أشهر علماء الفيزياء المسلمين


أشهر علماء الفيزياء المسلمين في العصر الذهبي

يعرف الكثير من العلماء العرب والمسلمين باسهاماتهم الفيزيائية ، و قد حققوا إنجازات عظيمة ، وما زالوا هم من بين أهم العلماء الذين قدموا اكتشافات جليلة للعلم .

 

ابو بكر الرازي


لقد بذل ابو بكر الرازي العديد من الجهود العلمية في الطبيعة ، بما في ذلك المادة ، حيث قال: “إن المادة ليست فقط الأجزاء الغير قابلة للتجزئة ، بحيث يكون لكل واحد كتلة ؛ وقال:” أنواع الأجسام لها وزن و لمعان و الظلام أو الضوء ، وقال أيضا: “إن الأرض أكبر من القمر في الحجم ، في حين أن الأرض أصغر بكثير من أشعة الشمس” ، و قام بتحديد الرؤية بأنها شعاع من الضوء المرئي ينعكس على العين.


ابن سينا


– أهم الإنجازات في الطبيعة هي في مجال الميكانيكا كانت لابن سينا ، حيث حدد أنواع القوى ، و عناصر الحركة ، كما قسم القوات إلى ثلاثة أنواع ، هناك قوى تعيد الأشياء إلى حالتها الطبيعية إذا تمت إزالتها منها ، و يطلق عليها قوى طبيعية ، نعرفها اليوم بقوة الجاذبية ، و القوة الثانية هي القوة القسرية ، التي تجبر الجسم على التحرك أو السكون ، و الثالث هو القوة الكامنة في الفلك العلوي ، الذي يحرك الجسم بإرادة محدودة ، على حد قوله.
– كما قدم في كتابه “الشفاء” ستة أشياء متعلقة بالحركة ، و تؤكد النصوص القانون الأول لحركة ابن سينا ​​قبل ليوناردو دا فينشي قبل أكثر من أربعة قرون ، قبل غاليليو أكثر من خمسة قرون مضت وقبل إسحاق نيوتن أكثر من ستة قرون .


ابو الريحان البيروني


لقد ترك حوالي 100 مؤلف ، بما في ذلك التاريخ و الرياضيات و الفلك ، وما إلى ذلك ، و الآثار الأكثر أهمية له هي: إيجاد طريقة لتحديد الوزن النوعي ، و إجراء الدراسات النظرية والتطبيقية على الضغط وتوازن السوائل ، وشرح كيفية ارتفاع المياه من الينابيع من القاع لأعلى وكيف تم تنبيه السائل في الأوعية المتصلة بمستوى ما ، على الرغم من الأشكال والأحجام المختلفة لهذه الأوعية ، أن الأرض تدور حول المحور ، وتطوير نظرية لاستخراج محيط الأرض.


بنو موسى بن شاكر
يشتهر ابن موسى بن شاكر ومحمد وأحمد والحسن بمجالاتهم العلمية التي تشمل علم الفلك والرياضيات والهندسة والميكانيكا ، على سبيل المثال: كان محمد بن موسى مهتمًا بدراسة وتطوير علم الفلك والرياضيات والفلسفة وعلوم الغلاف الجوي ، كما اخترع مع شقيقه محمد ساعة برونزية كبيرة استفاد منها معاصريه ، و اخترع هيكلًا ميكانيكيًا يسمح للحاويات بالملء تلقائيًا في كل مرة يتم الانتهاء منها.


ابو يوسف الكندي


و قد أطلق عليه اسم الفيلسوف العربي ، فترك مجموعة من الأعمال التي تضم مائتين و أربعة و أربعين كتابا بين رسالة و مقال ، و قد وصفها بعض المستشرقين الذين يقولون: إنها إحدى الشخصيات الاثني عشر التي تمثل قمة الفكر البشري ، لأنه ذهب ليقول نسبة الحواس ، و هو مستمد من وجود أو اختفاء ضوء الشمس أو مكان الظل.


الحسن بن الهيثم

– هو كاتب وباحث في مجال العلوم ، و حقق انجازات هائلة وعدد من المنشورات بما في ذلك أغراض مختلفة من العلم ، وأهم هذه الكتب هي: كتاب “وجهات النظر”، وكتاب “جميع أصول الحساب “وكتاب في حساب المعاملات، كتاب” شرح أصول إقليدس في الهندسة والأرقام “، وهو الكتاب القائم على تحليل المسائل الهندسية ، كتاب في الأشكال الدلالي ، مقالة في التحليل وتكوينها ، مقالة في الدوائر العظام circasianos، مقالا في خصائص العمود مثلث ضوء الاختبار، مقالة في المرايا و الكرة المحرقة ، و مقالة كيفية الظلال و مقالة في الحساب الهندي.
– كتب الحسن بن الهيثم العديد من النظريات في مجال علم الضوء ، بعد التوصل إلى النظريات الجديدة التي أصبحت نواة علم البصريات الحديثة ، حيث أظهر أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تسقط على العين من الجسم المرئي.
– واحدة من أهم إنجازاته هو أن أوضح العين في علم التشريح الكامل ، و بين وظيفة كل قسم ، وصلت إلى اكتشاف الوهم البصري و السراب ، كما أنه كان صاحب أول اكتشاف للكاميرا ، حيث توصل إلى هذا الاختراع بعدما تمكن من التعرف على آلية حدوث الإبصار.


عبدالرحمن الخازاني


– يبدو أن الخازاني كان مسؤولاً حكومياً كبيراً في عهد سنجار بن مالك شاه وسلطان الإمبراطورية السلجوقية ، لقد قام بمعظم أعماله في ميرف ، حيث اشتهر بمكتباته ، أهم أعماله المعروفة هي “كتاب ميزان الحكمة” ، و “دراسة حول الحكمة الفلكية” ، و “الجداول الفلكية لسنغار”.
– “كتاب ميزان الحكمة” هو موسوعة للميكانيكا في العصور الوسطى وهيدروستاتيك مكونة من ثمانية كتب مع خمسين فصلاً ، كما إنها دراسة للتوازن الهيدروستاتي والأفكار التي تكمن وراء الإحصائيات والهيدروساتيك ، كما أنها تغطي مواضيع أخرى غير ذات صلة.


المشاهدات 4747
تاريخ الإضافة 2019/07/25 - 2:37 AM
آخر تحديث 2024/04/24 - 1:00 PM
تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 147 الشهر 4125 الكلي 879742
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت الرياض
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير